Skip to main content

“تحالف غلاسكو المالي” يطلق شبكة إقليمية لدعم تمويل المناخ في أفريقيا

الشبكة الإقليمية الجديدة تسعى إلى تعزيز الاستثمار ودعم العمل مع المؤسسات المالية الأفريقية

القاهرة، مصر – 7 سبتمبر 2022: أعلن تحالف غلاسكو المالي من أجل صافي انبعاثات صفري (GFANZ)، وهو تحالف عالمي بقيادة متخصصين من مؤسسات القطاع المالي يعمل على تسريع التحول العالمي إلى صافي انبعاثات صفرية من غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050، اليوم عن تشكيل شبكته الأفريقية وتأسيس مجلس استشاري لتعزيز فرص تمويل التحول في القارة، وستحتضن نيروبي مقر المكتب المركزي للشبكة.

يمثل تغيُّر المناخ تحدياً كبيراً وفرصة للنمو والتنمية المستدامة في الوقت نفسه بالنسبة إلى الدول الأفريقية التي ساهمت بأقل قدر من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم، لكنها تواجه مخاطر أعلى لتغير المناخ بشكل غير متناسب. على الرغم من إمكاناتها الهائلة، تم استبعاد جزء كبير من القارة الأفريقية من جهود تحول الطاقة حتى الآن، حيث تركزت في أفريقيا 2٪ فقط من الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة في العقدين الماضيين، وتعاني القارة من تفاوتات إقليمية كبيرة. وتسعى شبكة أفريقيا إلى تعزيز الاستثمار ودعم العمل مع المؤسسات المالية الأفريقية لضمان أن يكون عمل تحالف غلاسكو المالي شاملاً وقابلاً للتطبيق على الجميع.

يجب أن يقوم التحول إلى الانبعاثات الصفرية على حركة عالمية تمثل وتراعي الاختلافات الإقليمية في السياق الاقتصادي-السياسي. ويمثل “التحول العادل” أولوية للدول الأفريقية بناءً على المبادئ المتفق عليها في اتفاقية باريس، لذا يجب أن يكون التحول إلى اقتصاد مرن منخفض الكربون عادلاً ومنصفاً وشاملاً من خلال توفير إطار لربط العمل المناخي بالنمو الشامل والتنمية المستدامة، وذلك بغية معالجة تحديات التحول التي تواجه العمال والمجتمعات والدول، بما في ذلك الأمن الغذائي والمائي.

لهذا، ستتعاون شبكة أفريقيا في تحالف غلاسكو المالي مع البنوك الأفريقية ومالكي ومديري الأصول وشركات التأمين والمؤسسات المالية الأخرى في جميع أنحاء القارة لدعم بناء قدرات التمويل المناخي المطلوب لتلبية الاحتياجات الفريدة للمؤسسات الأفريقية، تزامناً مع تحول الاقتصاد العالمي إلى صافي الانبعاثات الصفري. كما ستعمل الشبكة مع صانعي السياسات والهيئات التنظيمية وبنوك التنمية متعددة الأطراف بهدف تعزيز فهمها للظروف الخاصة بكل دولة، واللازمة لتمكين وتسريع التدفقات المالية لفرص الاستثمار في المناخ في جميع أنحاء القارة.

ويتألف المجلس الاستشاري للشبكة من متخصصين بارزين في مجال المناخ والتمويل من جميع أنحاء أفريقيا، بمن فيهم د. محمود محيي الدين، بطل العمل المناخي رفيع المستوى المصري في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022، الذي سيتولى رئاسة المجلس الاستشاري، ود. محمد فريد صالح، رئيس الهيئة المصرية للرقابة المالية الذي سيشغل منصب نائب الرئيس. ويهدف المجلس الاستشاري، الذي سيشهد انضمام المزيد من الخبراء على مدار العام، إلى تمثيل الدول الأفريقية بشكل متوازن يعكس وجهات النظر المتنوعة للاقتصادات عبر القارة. وسيقدم مجلس الإدارة الإرشاد والتوجيه الاستراتيجي والخبرة الإقليمية الواسعة للإشراف على خطط الشبكة ومخرجاتها. وسيقوم د. محيي الدين ود. فريد بأدوارهما في المجلس الاستشاري بصفتهما الشخصية إلى جانب أعضاء آخرين في مجلس الإدارة، وسينضم إليهم قادة في مجالات تمويل المناخ من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني. بمن فيهم:

  • حسين أباظة، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي
  • أدي أييمي، الرئيس التنفيذي لبنك إيكوبانك
  • هندريك دو توا، الرئيس التنفيذي لشركة ناينتي ون
  • د. ليلى فاوري، الرئيس التنفيذي، بورصة جوهانسبرغ
  • د. فراني لوتييه، الرئيس التنفيذي لشركة ساوث بريدج إنفيستمنتس
  • تاريه غباديغزن، الرئيس التنفيذي لصندوق إيه آر إم الحارث للبنية التحتية
  • السيدة نزهة حياة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة المغربية لسوق الرساميل
  • جيمس إرونغو موانجي، المدير التنفيذي لمجموعة دالبرغ، ومؤسس منصة العمل المناخي من أجل أفريقيا
  • مارك نابير، الرئيس التنفيذي لشركة إف إس دي أفريقيا
  • ليزلي ندلوفو، الرئيس التنفيذي لمجموعة أفريكان ريسك كاباسيتي
  • أرونما أوتيه، رئيس مجلس إدارة منظمة رويال أفريكان سوسايتي
  • د. فيرا سونغوي، الرئيس المشارك لفريق الخبراء رفيعي المستوى المعني بتمويل المناخ

ستتلقى الشبكة الدعم من شركاء عالميين وإقليميين. وتمثل الجهود المبذولة لدعم تطوير التمويل المتوافق مع صافي الانبعاثات الصفري، إلى جانب التركيز على الدول النامية، جهوداً مشتركة بين الشركاء العالميين لتحالف غلاسكو المالي من أجل صافي انبعاثات صفري، ومبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومبادئ الاستثمار المسؤول، وسيتم تنفيذ هذا العمل عبر التنسيق الوثيق معهم.

ويستضيف المقر الرئيسي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في العاصمة الكينية نيروبي مكتب الشبكة ومديرها الإقليمي الذي سيتولى تقديم خطة عمل الشبكة وعملياتها، فضلاً عن رفع التقارير إلى كل من المجلس الاستشاري والقيادة العليا لتحالف غلاسكو المالي. في المستقبل، يخطط كل من التحالف وشبكة أفريقيا إلى تطوير الفروع القُطرية في جميع أنحاء القارة لدعم المشاركة المحلية وتعزيز تنفيذ المشاريع.

ويأتي الإعلان عن شبكة أفريقيا في تحالف غلاسكو المالي في أعقاب إطلاق شبكة آسيا والمحيط الهادئ في يونيو الماضي، ومن المخطط إطلاق شبكة أميركا اللاتينية قريباً. وتضمن الشبكة الواسعة أن تكون الخبرات ووجهات النظر عبر المناطق الجغرافية المتنوعة جزءاً لا يتجزأ من عمل تحالف غلاسكو المالي بغية تسهيل حشد رؤوس الأموال.

وفي معرض حديثه عن الشبكة، قال مايكل بلومبرغ، الرئيس المشارك لتحالف غلاسكو المالي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لطموح وحلول المناخ:

“تمتلك الدول الأفريقية إمكانات هائلة للطاقة المتجددة، وتحرز العديد من هذه الدول تقدماً كبيراً في مجال الاستفادة من هذه الموارد وتوسيع الوصول إلى الطاقة بأسعار معقولة، فضلاً عن الحد من التلوث وتوفير فرص العمل. لكن على الرغم من الفرص، لا تحظى مشاريع الطاقة النظيفة الأفريقية بتدفقات مالية خاصة وكافية. لذا ستجمع شبكة أفريقيا في تحالف غلاسكو المالي بين قادة القطاعين العام والخاص للمساعدة في إصلاح ذلك وتسريع التقدم في جميع أنحاء القارة”.

من جانبه، قال مارك كارني، الرئيس المشارك لتحالف غلاسكو المالي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة للعمل المناخي والتمويل:

“ستدعم شبكة أفريقيا في تحالف غلاسكو المؤسسات المالية والشركات والدول الأفريقية في توسيع نطاق الوصول إلى الطاقة النظيفة وتنمية اقتصاداتها. ولتحقيق هذه الغايات، من الضروري أن تكون المنتجات المالية والمعايير والأنظمة وتدفقات رأس المال متسقة مع حجم وطبيعة التحول صافي الانبعاثات الصفري عبر أفريقيا”.

وتعليقاً على الإعلان، قالت ماري شابيرو، نائب رئيس تحالف غلاسكو المالي ورئيس أمانات التحالف وفرقة العمل المعنية بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ:

“يمثل هذا العقد لحظة مفصلية فيما يتعلق بمناخ العالم والتحول إلى صافي الانبعاثات الصفري، وستكون تأثيرات أعمالنا وجهودنا الحالية كبيرة لعقود مقبلة. وبفضل وجود مدير إقليمي ومجلس استشاري مخصص، ستضمن شبكة أفريقيا مراعاة تحالف غلاسكو المالي للاختلافات الإقليمية في الاقتصاد والسياسة العالمية. وفي الوقت الذي يواصل فيه تحالف غلاسكو عمله في المنطقة، سنعمل مع البنوك الأفريقية ومديري الأصول وشركات التأمين وغيرها من المؤسسات لتكون الشبكة مثالاً يحتذى به في تحديد الأهداف وتخطيط التحول والمساعدة في تعبئة رأس المال اللازم للطاقة المتجددة في جميع أنحاء القارة”.

من جهته، قال نايجل توبينغ، بطل العمل المناخي رفيع المستوى في الأمم المتحدة والرئيس المشارك لقيادة تحالف غلاسكو المالي:

“من شأن إطلاق شبكة أفريقيا أن يؤسس منتدى قيماً ودائماً لتوثيق أواصر التعاون بين أصحاب المصلحة في قطاعي التمويل العام والخاص بغية إيجاد حلول عملية ومنصفة لاحتياجات القارة الخاصة بالطاقة والمرونة”.

من جانبه، قال محمود محيي الدين، رئيس شبكة أفريقيا في تحالف غلاسكو المالي ورائد العمل المناخي رفيع المستوى لحكومة مصر في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022، بصفته الشخصية:

“يجب أن يتعاون المجتمع العالمي لحل أزمة المناخ، وتعدُّ أفريقيا عنصراً أساسياً في هذا الحل. وأنا أتطلع إلى العمل مع أعضاء تحالف غلاسكو المالي لتجسيد تعهداتنا على أرض الواقع والشروع في هذا المسعى المهم لضمان تمكُّن أفريقيا من مكافحة تغير المناخ في إطار جدول أعمال أكثر شمولاً للتنمية المستدامة. لن يكون العمل المناخي واقعياً دون مراعاة السياق الكامل لأجندة التنمية المستدامة والفقر والجوع والعمالة وتمكين المرأة”.

وتعليقاً على الخبر، قال محمد فريد صالح، نائب رئيس شبكة أفريقيا في تحالف غلاسكو المالي، ورئيس البورصة المصرية:

“تعدّ تأثيرات تغير المناخ واسعة النطاق في أفريقيا، وتتطلب معالجة هذه القضية تعاوناً شاملاً بين جميع القطاعات والحكومات في جميع أنحاء العالم. أتطلع إلى الانضمام إلى تحالف غلاسكو المالي لافتتاح شبكة أفريقيا وتعزيز التمويل المتعلق بالمناخ بغية إحراز تقدم حقيقي في أفريقيا وخارجها”.

من جهتها، قالت إنغر أندرسن، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة:

“يمثل كلٌّ من التمويل ورأس المال الخاص عنصرين أساسيين لإطلاق إمكانات أفريقيا للنمو الذكي مناخياً ومنخفض الكربون. تتطلب تعبئة رأس المال التزام وتضافر جهود الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. ويتطلع برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى العمل بشكل وثيق مع تحالف غلاسكو لتنفيذ جدول الأعمال وتجسيد هذه الرؤية المهمة على أرض الواقع في أفريقيا وخارجها”.

من جانبها، قالت فيرا سونغوي، الرئيس المشارك لفريق الخبراء رفيعي المستوى المعني بتمويل المناخ:

“تحتاج أفريقيا إلى تمويل إنمائي قوي لتعزيز المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ في جميع أنحاء القارة. لذا ستكون شبكة أفريقيا في تحالف غلاسكو عنصراً حاسماً في عملنا الرامي إلى ضمان تعبئة رأس المال الكافي لمعالجة هذه القضايا الملحة المتعلقة بتغير المناخ”.

[1] Renewable Energy Market Analysis: Africa and its Regions (International Renewable Energy Agency, irena.org)


نبذة عن تحالف غلاسكو المالي من أجل صافي انبعاثات صفري
يعدُّ تحالف غلاسكو المالي من أجل صافي الصفر تحالفاً عالمياً بقيادة متخصصين من مؤسسات القطاع المالي وتحالفاتهم في القطاعات الأساسية في سباق الأمم المتحدة نحو صافي الانبعاثات الصفري. يعمل تحالف غلاسكو بهدف تسريع تحول العالم إلى صافي الانبعاثات الصفري من غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050، فضلاً عن تحقيق هدف اتفاقية باريس للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بما لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية. يجمع التحالف أكثر من 500 شركة عضو من جميع أنحاء القطاع المالي، بما في ذلك البنوك وشركات التأمين ومالكي ومديري الأصول ومقدمي الخدمات المالية ومستشاري الاستثمار، وذلك في 45 دولة تمثل نحو 40

This review was posted on: 8 September 2022